تبادل الأفكار حول التعلم النشط واستراتيجياته

المواضيع الأخيرة

» جلوس الطلبة داخل الفصل
الخميس ديسمبر 24, 2009 6:58 am من طرف زائر

» التعلم التعاوني
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:54 pm من طرف mustafa mansour

» التعلم الذاتي
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:52 pm من طرف mustafa mansour

» التعلم بالاكتشاف
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:49 pm من طرف mustafa mansour

» التعلم المبدع
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:48 pm من طرف mustafa mansour

» التعلم باللعب
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:47 pm من طرف mustafa mansour

» الوسائل التعليمية
السبت ديسمبر 19, 2009 11:54 am من طرف mustafa mansour

» أنماط و استيراتيجيات التعليم الجمعي و الفردي
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 3:42 pm من طرف mustafa mansour

» دور المعلم بين الأمس واليوم بقلم الأديب / طلعت مصطفى العواد
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 3:36 pm من طرف mustafa mansour

التبادل الاعلاني


    العلاقة بين أسئلة مهارات التفكير العليا و التعلم النشط

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 01/10/2009
    الموقع : http://wahate.blogspot.com

    العلاقة بين أسئلة مهارات التفكير العليا و التعلم النشط

    مُساهمة  Admin في الأحد ديسمبر 13, 2009 5:48 pm

    1- مهارات طرح الأسئلة من المهارات التى يمارسها المعلم يوميا داخل الفصل لاستثارة مهارات المشاركة و التفكير لدى التلاميذ، و الأسئلة الفعالة تجبر التلاميذ على التفكير حتى لو لم يرغبوا في ذلك.
    2- الأسئلة الفعالة تتطلب أن يسأل المعلم عددًا أكبر من الأسئلة فى مستويات التفكير العليا، حيث إن الأسئلة ذات المستويات الدنيا لا تستثير التفكيرًا و بالتالى لا تشجع التعلم النشط؛ لأن التعلم النشط يقوم على التفكير. فعندما نسأل أسئلة التذكر نركز فقط على الحفظ و الاستظهار و لا نركز على مهارات التفكير العليا و بالتالى لا نجعل التعلم نشطا.
    3- لكى نصل إلى التعلم النشط لابد من طرح أسئلة تغمس التلاميذ فى عملية التعلم و التفكير، و هذا النوع من الأسئلة لا يتوافر فى الأسئلة مغلقة النهاية، ولكنه يتوفر فى الأسئلة مفتوحة النهاية التى تتطلب من التلاميذ استخدام أكثر من حل، و تسمح للمعلم بالتعرف عل نمط تفكير تلاميذه.
    4- الفصول التقليدية تركز على الحفظ و التلقين؛ و لذلك تركز على الأسئلة مغلقة النهاية و التى تؤدى إلى المستويات الدنيا للتفكير.
    5- فصول التعلم النشط تركز على الإشراك الدائم للمتعلم فى عملية التعلم و استخدام الطرق المختلفة لتقييم عمليات التفكير لديه، و هذا يتأتى من استخدام الأسئلة مفتوحة النهاية.
    6- الأسئلة مفتوحة النهاية تنمى مهارات التفكير الناقد.
    7- الأسئلة الفعالة تصحح المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ.
    8- الأسئلة الفعالة تقدم تغذية راجعة للتلاميذ عن أدائهم.
    9- الأسئلة الفعالة تدعم المناقشات الحيوية داخل الفصل.
    أمثلة للأسئلة مفتوحة النهاية



    - هل هناك طريقة أخرى لعمل ذلك؟
    - كيف ستنظم تلك المعلومات معا؟
    - إلى أى مدى تشعر بالثقة فى إجابتك؟
    - ماذا تعرف أيضا عن....؟
    - كيف يمكنك تحديد ما إذا كانت تلك الإجابة صحيحة أم خاطئة؟
    - فيما كنت تفكر عندما......؟
    - هل هذا الحل منطقى؟
    - هل هنك طريقة مختصرة لعمل ذلك؟
    - إذا قمت بحل هذه المسألة مرة أخرى هل ستتبع نفس الطريقة؟
    - ماذا لاحظت؟
    - اشرح ما قمت بعمله.
    - كيف تصف ذلك؟
    - لماذا...............؟
    - هل إحدى الإجابتين أفضل من الأخرى؟
    - هل سيحدث فرق إذا................؟
    - لماذا قررت عمل ذلك؟
    - ما أوجه الشبه و الاختلاف بين........؟
    - كيف تعرف أن إجابتك صحيحة؟
    - كيف تشرح إجابتك لشخص آخر؟
    - ما الفرق بين إجابتك وإجابة زملائك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 9:12 pm