مفهوم التعلم النشط:
يقصد به ممارسة التلاميذ لدور فاعل ، عن طريق التفاعل مع ما يسمعون أو يشاهدون أو يقرأون في الصف ، ويقومون بالملاحظة ، والمقارنة ، والتفسير ، وتوليد الأفكار ، وفحص الفرضيات ، وإصدار الأحكام ، واكتشاف العلاقات ويتواصلون مع زملائهم ومعلمهم بصورة ميسرة.
(معجم المصلحات التربوية والنفسية حسن شحاتة، زينب النجار، الدار المصرية اللبنانية)
خصائص التعلم النشط:
• المتعلمون يشتركون في العملية التعليمية بصورة فعالة تتعدى كونهم متلقين سلبيين.
• هناك تركيز أقل على نقل المعلومات وإيصالها للمتعلمين في حين يزداد التركيز على
تطوير مهارات المتعلمين الأساسية والمتقدمة وتنميتها.
• تشجيع الطلبة على استخدام مصادر متعددة.
• تفعيل أدوار المتعلمين في مهارات واستراتيجيات التفكير العليا.
• يعمل التعلم النشط على خلق جو تعليمي فعال ومناسب، داخل غرفة الصف، ويتيح له العديد
من الوسائل والأساليب التي يستخدمها في عمليتي التعليم والتعلم.
• يجب أن يكون التقييم أصيلاً ومرتبطاً بالتعليم، ومن الضروري توظيف التقييم الذاتي للمتعلمين.
ماذا نغير لكي نحقق التعلم النشط :
لتحقيق التعلم النشط يجب تغيير كثير من ممارساتنا؛ فلابد من استخدام استراتيجيات جديدة وكذلك استخدام الأنشطة الجماعية التفاعلية، و لذلك يجب أن نستخدم أساليب إدارة الصف المختلفة و أساليب التقويم المختلفة. وفى ضوء كل هذه التغيرات تغيير دور كل من المعلم و التلميذ.
يقصد به ممارسة التلاميذ لدور فاعل ، عن طريق التفاعل مع ما يسمعون أو يشاهدون أو يقرأون في الصف ، ويقومون بالملاحظة ، والمقارنة ، والتفسير ، وتوليد الأفكار ، وفحص الفرضيات ، وإصدار الأحكام ، واكتشاف العلاقات ويتواصلون مع زملائهم ومعلمهم بصورة ميسرة.
(معجم المصلحات التربوية والنفسية حسن شحاتة، زينب النجار، الدار المصرية اللبنانية)
خصائص التعلم النشط:
• المتعلمون يشتركون في العملية التعليمية بصورة فعالة تتعدى كونهم متلقين سلبيين.
• هناك تركيز أقل على نقل المعلومات وإيصالها للمتعلمين في حين يزداد التركيز على
تطوير مهارات المتعلمين الأساسية والمتقدمة وتنميتها.
• تشجيع الطلبة على استخدام مصادر متعددة.
• تفعيل أدوار المتعلمين في مهارات واستراتيجيات التفكير العليا.
• يعمل التعلم النشط على خلق جو تعليمي فعال ومناسب، داخل غرفة الصف، ويتيح له العديد
من الوسائل والأساليب التي يستخدمها في عمليتي التعليم والتعلم.
• يجب أن يكون التقييم أصيلاً ومرتبطاً بالتعليم، ومن الضروري توظيف التقييم الذاتي للمتعلمين.
ماذا نغير لكي نحقق التعلم النشط :
لتحقيق التعلم النشط يجب تغيير كثير من ممارساتنا؛ فلابد من استخدام استراتيجيات جديدة وكذلك استخدام الأنشطة الجماعية التفاعلية، و لذلك يجب أن نستخدم أساليب إدارة الصف المختلفة و أساليب التقويم المختلفة. وفى ضوء كل هذه التغيرات تغيير دور كل من المعلم و التلميذ.
الخميس ديسمبر 24, 2009 6:58 am من طرف زائر
» التعلم التعاوني
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:54 pm من طرف mustafa mansour
» التعلم الذاتي
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:52 pm من طرف mustafa mansour
» التعلم بالاكتشاف
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:49 pm من طرف mustafa mansour
» التعلم المبدع
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:48 pm من طرف mustafa mansour
» التعلم باللعب
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:47 pm من طرف mustafa mansour
» الوسائل التعليمية
السبت ديسمبر 19, 2009 11:54 am من طرف mustafa mansour
» أنماط و استيراتيجيات التعليم الجمعي و الفردي
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 3:42 pm من طرف mustafa mansour
» دور المعلم بين الأمس واليوم بقلم الأديب / طلعت مصطفى العواد
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 3:36 pm من طرف mustafa mansour