انواع من استيراتيجيات التعليم / طرق التدريس :-
جمعي / فردي / زمري .
أولا : التعليم الجمعي :
هو شكل اجتماعي للتعليم الصفي يجلس طلبه الصف في مقاعدهم يواجهون المعلم الذي يقوم بشرح الدرس مستخدما بعض الوسائل و التقنيات التعليميه .
من أشكاله:
1- نموذج العرض المباشر .
2- نموذج المنظم المتقدم .
3-اسلوب الحوار و المناقشة.
1- نموذج العرض المباشر : ( المحاضره / الطريقه الالقائية).
يستخدم عند ضيق الوقت / عند طرح موضوع جديد لا يتوافر فيه مصادر تعليميه .
- ايجابيات هذا النموذج .
- سلبيات هذا النموذج .
كيف اجعل من عملية الالقاء عملية فعالة و مثمرة؟
الوضوح / التنظيم/ التركيز/ التوجيه/ الأمثلة/التغذية الراجعة.
استراتيجيات تدريس نموذج العرض المباشر:
أ- الطريقه الهيربارتيه (خمس خطوات).
ب-طريقه فريدريك.
2- نموذج المنظم المتقدم/ اوزبل (التعلم ذو المعنى).
انواع التعلم الصفي:- (اربعة انواع)
1- تعلم استقبالي ذو معنى.
2- تعلم استقبالي استظهاري.
3- تعلم استكشافي ذو معنى.
4- تعلم استكشافي استظهاري .
يهتم اوزبل بالتعلم الاستقبالي ذو المعنى.
ما المقصود بالمنظم المتقدم
1- اسلوب تدريس يسهل التعلم الإسستقبالي ذو المعنى.
2- ما يقدم للطلبة من تمهيد في بداية الموقف التعليمي عن طريق عبارات مجردة و عامة و شاملة و ذات صلة بالأفكار الموجودة في البنية المعرفية للتعلم
أصناف المنظم المتقدم
ا – منظمات متقدمة شارحة.
ب- منظمات متقدمة مقارنة.
3-اسلوب الحوار و المناقشة:
- اسلوب تدريسي مطور عن اسلوب المحاضرة يضمن إشتراك الطلبة و بالتالي يكون التعلم فعالا.
- التواصل في اتجاهين.
- دور الطالب فعال و ليس مستقبل.
- يتيح تغذية راجعة و يعطي تقويما مرحليا.
- يعتمد نجاحه على اطلاع الطلبة على المحتوى مسبقا و مهارة المعلم في إدارة الحوار.
التعلم الفردي:
- هو التعلم المصمم لمراعاة حاجات المتعلم و اهتماماته و قدراته او استعداداته و بالسرعة و الطريقة التي تناسبه.
- المبادئ التربوية و الاجتماعية التي يستند اليها التعلم التعلم الفردي.
- يتطلب اختيار خاص للمحتوى و الاساليب و الانشطة و تفريد في خطوات و سرعة التعلم و تزويد في التقويم
التعلم الذاتي : احد مهارات التعلم الفردي
التعلم المبرمج :
طريقة او اسلوب في التعلم يمكن المتعلم من ان يعلم نفسه بنفسه بحيث يسير في عمله التعليم وفقا لسرعته
- طريقة التعلم المبرمج.
- ملامح التعليم المبرمج.
- مبادئ التعليم المبرمج.
انواع برامج التعلم المبرمج:
- برامج خطية.
- برامج متشعبة.
التعليم بالحاسوب:
أدوار الحاسوب و الانترنت في التعليم:
1 – التعليم عن الحاسوب.
2-التعليم من الحاسوب و الانترنت. CAI
3-التعليم من الحاسوب و الانترنت. CAL
التعليم و التعلم بالاكتشاف والاستقصاء:
- اسلوب من أساليب التدريس / طريقة من طرق التعلم.
طريقة الاكتشاف :
هي أسلوب في التعليم و التعلم يمكن ان يصف اي موقف تعليمي يكون فيه المتعلم فاعلا و نشطا و يتمكن من اجراء العمليات التي تقوده الى مفهوم او تعميم او علاقة او حل.
- الاكتشاف الموجه : عندما يكون اشراف المعلم محدودا.
- الاكتشاف الحر : لا يكون هناك اي اشراف او توجيه.
الاستقصاء :
نموذج تعليمي تعلمي مطور عن طريق الاكتشاف يمكن ان يستخدم في الوصول الى التعميمات و التدريب على المهارات و حل المشكلات .
جمعي / فردي / زمري .
أولا : التعليم الجمعي :
هو شكل اجتماعي للتعليم الصفي يجلس طلبه الصف في مقاعدهم يواجهون المعلم الذي يقوم بشرح الدرس مستخدما بعض الوسائل و التقنيات التعليميه .
من أشكاله:
1- نموذج العرض المباشر .
2- نموذج المنظم المتقدم .
3-اسلوب الحوار و المناقشة.
1- نموذج العرض المباشر : ( المحاضره / الطريقه الالقائية).
يستخدم عند ضيق الوقت / عند طرح موضوع جديد لا يتوافر فيه مصادر تعليميه .
- ايجابيات هذا النموذج .
- سلبيات هذا النموذج .
كيف اجعل من عملية الالقاء عملية فعالة و مثمرة؟
الوضوح / التنظيم/ التركيز/ التوجيه/ الأمثلة/التغذية الراجعة.
استراتيجيات تدريس نموذج العرض المباشر:
أ- الطريقه الهيربارتيه (خمس خطوات).
ب-طريقه فريدريك.
2- نموذج المنظم المتقدم/ اوزبل (التعلم ذو المعنى).
انواع التعلم الصفي:- (اربعة انواع)
1- تعلم استقبالي ذو معنى.
2- تعلم استقبالي استظهاري.
3- تعلم استكشافي ذو معنى.
4- تعلم استكشافي استظهاري .
يهتم اوزبل بالتعلم الاستقبالي ذو المعنى.
ما المقصود بالمنظم المتقدم
1- اسلوب تدريس يسهل التعلم الإسستقبالي ذو المعنى.
2- ما يقدم للطلبة من تمهيد في بداية الموقف التعليمي عن طريق عبارات مجردة و عامة و شاملة و ذات صلة بالأفكار الموجودة في البنية المعرفية للتعلم
أصناف المنظم المتقدم
ا – منظمات متقدمة شارحة.
ب- منظمات متقدمة مقارنة.
3-اسلوب الحوار و المناقشة:
- اسلوب تدريسي مطور عن اسلوب المحاضرة يضمن إشتراك الطلبة و بالتالي يكون التعلم فعالا.
- التواصل في اتجاهين.
- دور الطالب فعال و ليس مستقبل.
- يتيح تغذية راجعة و يعطي تقويما مرحليا.
- يعتمد نجاحه على اطلاع الطلبة على المحتوى مسبقا و مهارة المعلم في إدارة الحوار.
التعلم الفردي:
- هو التعلم المصمم لمراعاة حاجات المتعلم و اهتماماته و قدراته او استعداداته و بالسرعة و الطريقة التي تناسبه.
- المبادئ التربوية و الاجتماعية التي يستند اليها التعلم التعلم الفردي.
- يتطلب اختيار خاص للمحتوى و الاساليب و الانشطة و تفريد في خطوات و سرعة التعلم و تزويد في التقويم
التعلم الذاتي : احد مهارات التعلم الفردي
التعلم المبرمج :
طريقة او اسلوب في التعلم يمكن المتعلم من ان يعلم نفسه بنفسه بحيث يسير في عمله التعليم وفقا لسرعته
- طريقة التعلم المبرمج.
- ملامح التعليم المبرمج.
- مبادئ التعليم المبرمج.
انواع برامج التعلم المبرمج:
- برامج خطية.
- برامج متشعبة.
التعليم بالحاسوب:
أدوار الحاسوب و الانترنت في التعليم:
1 – التعليم عن الحاسوب.
2-التعليم من الحاسوب و الانترنت. CAI
3-التعليم من الحاسوب و الانترنت. CAL
التعليم و التعلم بالاكتشاف والاستقصاء:
- اسلوب من أساليب التدريس / طريقة من طرق التعلم.
طريقة الاكتشاف :
هي أسلوب في التعليم و التعلم يمكن ان يصف اي موقف تعليمي يكون فيه المتعلم فاعلا و نشطا و يتمكن من اجراء العمليات التي تقوده الى مفهوم او تعميم او علاقة او حل.
- الاكتشاف الموجه : عندما يكون اشراف المعلم محدودا.
- الاكتشاف الحر : لا يكون هناك اي اشراف او توجيه.
الاستقصاء :
نموذج تعليمي تعلمي مطور عن طريق الاكتشاف يمكن ان يستخدم في الوصول الى التعميمات و التدريب على المهارات و حل المشكلات .
الخميس ديسمبر 24, 2009 6:58 am من طرف زائر
» التعلم التعاوني
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:54 pm من طرف mustafa mansour
» التعلم الذاتي
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:52 pm من طرف mustafa mansour
» التعلم بالاكتشاف
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:49 pm من طرف mustafa mansour
» التعلم المبدع
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:48 pm من طرف mustafa mansour
» التعلم باللعب
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:47 pm من طرف mustafa mansour
» الوسائل التعليمية
السبت ديسمبر 19, 2009 11:54 am من طرف mustafa mansour
» أنماط و استيراتيجيات التعليم الجمعي و الفردي
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 3:42 pm من طرف mustafa mansour
» دور المعلم بين الأمس واليوم بقلم الأديب / طلعت مصطفى العواد
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 3:36 pm من طرف mustafa mansour