تبادل الأفكار حول التعلم النشط واستراتيجياته

المواضيع الأخيرة

» جلوس الطلبة داخل الفصل
الخميس ديسمبر 24, 2009 6:58 am من طرف زائر

» التعلم التعاوني
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:54 pm من طرف mustafa mansour

» التعلم الذاتي
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:52 pm من طرف mustafa mansour

» التعلم بالاكتشاف
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:49 pm من طرف mustafa mansour

» التعلم المبدع
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:48 pm من طرف mustafa mansour

» التعلم باللعب
الأحد ديسمبر 20, 2009 7:47 pm من طرف mustafa mansour

» الوسائل التعليمية
السبت ديسمبر 19, 2009 11:54 am من طرف mustafa mansour

» أنماط و استيراتيجيات التعليم الجمعي و الفردي
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 3:42 pm من طرف mustafa mansour

» دور المعلم بين الأمس واليوم بقلم الأديب / طلعت مصطفى العواد
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 3:36 pm من طرف mustafa mansour

التبادل الاعلاني


    توظيف الأسئلة الصفية

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 01/10/2009
    الموقع : http://wahate.blogspot.com

    توظيف الأسئلة الصفية

    مُساهمة  Admin في الأحد ديسمبر 13, 2009 5:49 pm

    أهمية ألأسئلة في الصف:
    تعدّ مهارة إعداد الأسئلة الصفية, وحُسن توظيفها, والتعامل مع إجابات الطلاب, من الركائز الأساسية في نجاح عمل المعلم, وأحد أنواع المعززات المثيرات في الحصة الدراسية.
    ومن المآخذ على أغلبية المعلمين, طرحهم أعداداً كبيرة من الأسئلة, تعتمد معظمها على ذاكرة الطلاب, وحفظهم للمادة العلمية, ولا تتطلب إلا فهما سطحياً للمادة الدراسية
    وطرح الأسئلة مهارة, جدير بكل معلم أن يلم بها, وينميها بالممارسة والتدريب عليها. وهي ذات أهمية كبيرة في تنمية التفكير لدى الطلاب, ولاسيما التفكير الابتكاري والنقدي منه، كما أنها تعد بحق وسيلة فعالة لتنمية الاتجاهات المرغوبة, وتكوين الميول الإيجابية.
    أنواع الأسئلة وأنماطها:
    تتنوع الأسئلة إلى أنماط, وكل نمط فيها له دوره ووظيفته التربوية الخاصة؛ فلابد من أن تطرح أسئلة لاختبار فهم الطلاب للمادة الدراسية, كأسئلة استخلاص الأفكار؛ وتطرح أسئلة تتطلب التفكير, كأسئلة التعليل والتحليل والتركيب, وغيرها.

    وأهم تصنيف للأسئلة, هو تصنيف ( بلوم ) ويتضمن مستويات ستة, وكل مستوى يتطلب نوعا خاصاً من التفكير, وهذه المستويات هي:
    أ - أسئلة التذكر (( المعرفة )):
    وفيه يتذكر الطالب المعلومات, أو يتعرفها, وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً بين المعلمين.
    والتذكر من أدنى مستويات التفكير, وفيه يجيب الطالب على سؤال يقتضي تذكر الحقائق والتعريفات التي سبق أن تعلمها. مثل :
    أذكر متى تأسس ……. ؟
    أذكر: متى قام ….. ؟
    ومما لا جدال فيه, أن تذكر المادة العلمية أمر ضروري لأي مستوى من مستويات التفكير, ولكن من الصعوبات التي تعترض هذا المستوى من التفكير, النسيان حيث تُمحى الذكريات، وتغيب عن الذاكرة، كما أن التذكر لا يعني بالضرورة فهم المعلومات, ومن الأمثلة على ذلك حفظ الأطفال لأناشيد وأشعار, دون فهم معناها, حفظ كثير من غير العرب, الذين لا يتكلمون العربية, لآيات من القرآن الكريم.
    ثم إن التشديد في الاختبارات والامتحانات قد يقودنا إلى إغفال العمليات العقلية الأساسية التي يحسن تدريب الطلاب على ممارستها.
    ب- أسئلة الفهم:
    وفيها يعيد الطالب صياغة المعلومات مستخدماً ألفاظاً من عنده.وتدل أسئلة الفهم, إذا أجاب عنها الطالب, على أنه يملك فهماً كافياً لتنظيم المادة العلمية تنظيماً عقلياً, وقادر على صياغة المعلومات التى يتذكرها, في عباراته وكلماته الخاصة.
    وقد تطالب أسئلة الفهم إجابة الطالب من المادة على شكل جداول, أو رسوم بيانية, أو يترجم معناها, وقد تطلب منه الكشف عن العلاقة القائمة بين فكرتين أو أكثر... الخ. ومن الأمثلة على هذا المستوى من الأسئلة:
    *استخلص الأفكار الرئيسية من النص ــ بلغتك الخاصة ــ.
    *اشرح الفكرة الواردة في قول …………………….
    * قارن بين ………………………
    * صف ما شاهدته في زيارتك لـ...........................
    ج - أسئلة التطبيق:
    بما أن المدرسة تهدف إلى إعداد الطالب للحياة, ليكون إنساناً فاعلاً نشطاً فيها.فإن أسئلة التطبيق تتيح لك الفرصة كاملة للتطبيق كالشبهة بتلك التي يمكن أن يتعترض لها في حياته العملية المستقبلية, حيث أن الطالب في أسئلة التطبيق يطبق قاعدة ما لحل مشكلة تواجهه, وبذلك يتدرب على عملية انتقال أثر التعلم.ومن الأمثلة على هذا المستوى:
    على ضوء تعريفنا للتقدم, فأي الدول التالية تعد دولاً متقدمة؟
    ( اليونان ــ الصين ــ فرنسا ــ إيطاليا ــ السويد ).
    * لماذا ............................
    د - أسئلة التحليل:
    تتطلب هذه الأسئلة من الطالب أن يفكر بعمق, وأن يبحث عن أسباب الحوادث معللاً لها, أو يتوصل إلى نتيجة عبر وقائع محددة, وإليك زميلي المعلم, بعض الأمثلة على هذا المستوى:
    * بعد أن درست ..........,
    استخلص الأسباب التي ..........................
    * علّل..............................!
    و - أسئلة التقويم:
    وهذه من العمليات العقلية العليا, وتتطلب من الطالب أن يصدر أحكاماً على الأفكار, أو أحداث, أو أراء؛ أو إنتاج. مما يستدعي اعتماد الطالب على معايير تؤخذ أساساً, لإصدار مثل هذه الأحكام. وقد تكون المعايير شخصية ذاتية: الحكم على الألوان... والأوراق, أو موضوعية ومن الأمثلة على هذا المستوى من الأسئلة:
    * ما رأيك في .............................. ؟
    *هل توافق على ................................ ؟ ولماذا؟
    هـ - أسئلة التركيب:
    تتطلب من الطالب مستوى عال من التفكير, وقدرة ابتكارية رفيعة.
    وهي تشجع الطالب على استخدام المعلومات, والعمليات العقلية التي اكتسبها من خبراته السابقة في أحد مجالات الحياة, ومن الملاحظ أن إجابات الطلاب على مثل هذه الأسئلة لن تكون واحدة ومحددة, بل تختلف, وتتباين من طالب لآخر, تبعاً لثقافته وخبراته الخاصة، ومن أمثلة أسئلة هذا المستوى:
    اكتب, ماذا تتوقع أن يكون عليه .................................؟
    * كيف يمكن أن يكون العالم اليوم لو .....................؟
    *ماذا سيحدث لو ..................................................... ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 9:45 am