منتدى موسى للتعلم النشط

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تبادل الأفكار حول التعلم النشط واستراتيجياته

المواضيع الأخيرة

» جلوس الطلبة داخل الفصل
العلاقة بين أسئلة مهارات التفكير العليا و التعلم النشط I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 6:58 am من طرف زائر

» التعلم التعاوني
العلاقة بين أسئلة مهارات التفكير العليا و التعلم النشط I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2009 7:54 pm من طرف mustafa mansour

» التعلم الذاتي
العلاقة بين أسئلة مهارات التفكير العليا و التعلم النشط I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2009 7:52 pm من طرف mustafa mansour

» التعلم بالاكتشاف
العلاقة بين أسئلة مهارات التفكير العليا و التعلم النشط I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2009 7:49 pm من طرف mustafa mansour

» التعلم المبدع
العلاقة بين أسئلة مهارات التفكير العليا و التعلم النشط I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2009 7:48 pm من طرف mustafa mansour

» التعلم باللعب
العلاقة بين أسئلة مهارات التفكير العليا و التعلم النشط I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2009 7:47 pm من طرف mustafa mansour

» الوسائل التعليمية
العلاقة بين أسئلة مهارات التفكير العليا و التعلم النشط I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2009 11:54 am من طرف mustafa mansour

» أنماط و استيراتيجيات التعليم الجمعي و الفردي
العلاقة بين أسئلة مهارات التفكير العليا و التعلم النشط I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 3:42 pm من طرف mustafa mansour

» دور المعلم بين الأمس واليوم بقلم الأديب / طلعت مصطفى العواد
العلاقة بين أسئلة مهارات التفكير العليا و التعلم النشط I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 3:36 pm من طرف mustafa mansour

التبادل الاعلاني


    العلاقة بين أسئلة مهارات التفكير العليا و التعلم النشط

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 01/10/2009
    الموقع : http://wahate.blogspot.com

    العلاقة بين أسئلة مهارات التفكير العليا و التعلم النشط Empty العلاقة بين أسئلة مهارات التفكير العليا و التعلم النشط

    مُساهمة  Admin الأحد ديسمبر 13, 2009 5:48 pm

    1- مهارات طرح الأسئلة من المهارات التى يمارسها المعلم يوميا داخل الفصل لاستثارة مهارات المشاركة و التفكير لدى التلاميذ، و الأسئلة الفعالة تجبر التلاميذ على التفكير حتى لو لم يرغبوا في ذلك.
    2- الأسئلة الفعالة تتطلب أن يسأل المعلم عددًا أكبر من الأسئلة فى مستويات التفكير العليا، حيث إن الأسئلة ذات المستويات الدنيا لا تستثير التفكيرًا و بالتالى لا تشجع التعلم النشط؛ لأن التعلم النشط يقوم على التفكير. فعندما نسأل أسئلة التذكر نركز فقط على الحفظ و الاستظهار و لا نركز على مهارات التفكير العليا و بالتالى لا نجعل التعلم نشطا.
    3- لكى نصل إلى التعلم النشط لابد من طرح أسئلة تغمس التلاميذ فى عملية التعلم و التفكير، و هذا النوع من الأسئلة لا يتوافر فى الأسئلة مغلقة النهاية، ولكنه يتوفر فى الأسئلة مفتوحة النهاية التى تتطلب من التلاميذ استخدام أكثر من حل، و تسمح للمعلم بالتعرف عل نمط تفكير تلاميذه.
    4- الفصول التقليدية تركز على الحفظ و التلقين؛ و لذلك تركز على الأسئلة مغلقة النهاية و التى تؤدى إلى المستويات الدنيا للتفكير.
    5- فصول التعلم النشط تركز على الإشراك الدائم للمتعلم فى عملية التعلم و استخدام الطرق المختلفة لتقييم عمليات التفكير لديه، و هذا يتأتى من استخدام الأسئلة مفتوحة النهاية.
    6- الأسئلة مفتوحة النهاية تنمى مهارات التفكير الناقد.
    7- الأسئلة الفعالة تصحح المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ.
    8- الأسئلة الفعالة تقدم تغذية راجعة للتلاميذ عن أدائهم.
    9- الأسئلة الفعالة تدعم المناقشات الحيوية داخل الفصل.
    أمثلة للأسئلة مفتوحة النهاية



    - هل هناك طريقة أخرى لعمل ذلك؟
    - كيف ستنظم تلك المعلومات معا؟
    - إلى أى مدى تشعر بالثقة فى إجابتك؟
    - ماذا تعرف أيضا عن....؟
    - كيف يمكنك تحديد ما إذا كانت تلك الإجابة صحيحة أم خاطئة؟
    - فيما كنت تفكر عندما......؟
    - هل هذا الحل منطقى؟
    - هل هنك طريقة مختصرة لعمل ذلك؟
    - إذا قمت بحل هذه المسألة مرة أخرى هل ستتبع نفس الطريقة؟
    - ماذا لاحظت؟
    - اشرح ما قمت بعمله.
    - كيف تصف ذلك؟
    - لماذا...............؟
    - هل إحدى الإجابتين أفضل من الأخرى؟
    - هل سيحدث فرق إذا................؟
    - لماذا قررت عمل ذلك؟
    - ما أوجه الشبه و الاختلاف بين........؟
    - كيف تعرف أن إجابتك صحيحة؟
    - كيف تشرح إجابتك لشخص آخر؟
    - ما الفرق بين إجابتك وإجابة زملائك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 4:24 pm